الاجتماع الاستثنائي – عن بعد – للجنة الدائمة للثقافة العربية (20 ابريل 2020)

 

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اجتماعًا عن بعد للجنة الدائمة للثقافة العربية وذلك يوم 20 أبريل 2020. ويأتي هذا الاجتماع الثاني بين دورتي مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في إطار حرص المنظمة على استمرارية أنشطتها المبرمجة في ظل الحجر الشامل الذي فرضته جائحة “كوفيد 19″ واجراءات الحجر الصحي المفروضة، توقيا من العدوى السريعة لهذا الفيروس، وذلك بالاستفادة من الوسائل التكنولوجية المتطورة في مجالات التواصل عن بعد.

وافتتح الاجتماع معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو، بكلمة رحب فيها بالمشاركين وركز فيها على أهمية دور هذا اللجنة في وضع الحلول الناجعة للحد من المخلفات السلبية لهذه الأزمة وذلك بواسطة ترويج المادة الثقافية وإيصالها للقابعين في البيوت لتكون الغذاء الروحي لهم، وفسحة الأمل في الغد الأفضل. وأكد المدير العام للمنظمة على ضرورة أن تكون الثقافة والتراث ضمن الحلول الرئيسية للتعافي من التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجائحة.

ومن أهم المواضيع التي دار حولها النقاش الذي اشتركت في أدارته كل من الدكتورة هبة يوسف، رئيسة اللجنة من جمهورية مصر العربية، والدكتورة حياة القرمازي، مديرة إدارة الثقافة في المنظمة، الوضع الثقافي في البلدان العربية في ضوء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي واستشراف الفترة اللاحقة، ومنهجية تحديث الخطة الشاملة للثقافة العربية في ظل هذه الأوضاع الطارئة. ومن أهم النتائج التي خلص لها اللقاء الافتراضي، الذي استغرق قرابة الأربع ساعات، ضرورة تضافر جميع الجهود العربية في التصدي للأزمة من خلال ما قامت به من مبادرات هامة وإتاحتها للاستفادة منها عبر المنصة التفاعلية الثقافية التي تستعد المنظمة لإطلاقها على موقعها على شبكة الإنترنت، هذا إلى جانب ضرورة العمل على وضع خطة استراتيجية تستشرف المستقبل وتتحسب المخاطر والأزمات قبل حدوثه.

 التقرير والتوصيات  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>