ذاكرة العالم العربي

التوثيق الرقمي للتراث

اعتمد مجلس وزراء الاتصال والمعلومات العرب مشروع ذاكرة العالم العربي سنة 2006. وحظي المشروع بدعم الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.

ويتضمن المشروع مجموعة محاور هي : تراث المخطوطات العربية، والعمارة والتراث العمراني العربي، والتراث الوثائقي، وتراث الموسيقى العربية، وتكنولوجيا المعلومات، والماثورات الشعبية العربية، والذاكرة المشتركة. كما يهدف المشروع إلى استخدام احدث تقنيات المعلومات والاتصال لتوثيق التراث العربي ونشره على شبكة الانترنت والحفاظ على الذاكرة التراثية للعالم العربي وتعريف الأجيال الجديدة بها، وذلك بانجاز بوابة ترتكز على ثلاثة محاور:

  • خريطة العالم العربي،
  • قواعد البيانات،
  • الخطوط الزمنية المشتركة التي تربط بين العصور التاريخية المختلفة للأقطار العربية.

وقد تكونت لجنة المشروع التنفيذية من ممثلين للدول العربية وخبراء في مجالات التراث المختلفة، وكذلك خبراء في توثيق التراث على أن يتولى مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بجمهورية مصر العربية، مهمة القيام بأعمال وحدة التنسيق لإدارة هذا المشروع مع تحديد المدة الزمنية بأربع سنوات تبدأ في جويلية 2007 وتنتهي في جويلية 2011. وتم كذلك تشكيل عدة لجان متخصصة تتولى تجميع وتوثيق التراث الحضاري المادي وغير المادي، وعقد عدة اجتماعات (الشارقة : نوفمبر 2007، ودمشق : ماي 2008، والقاهرة : جانفي 2009، وفاس : جويلية 2009، والمنامة : مارس 2010) لتحديد الخطوات وآليات التنفيذ ومحاور العمل.

ويقترح العمل خلال الفترة المقبلة للمشروع (2011-2016) على زيادة المحتوى التراثي العربي ورقمنته، من أجل دعم استمرارية المشروع وتوفير الدعم الكامل لعمليات الإدخال والاسترجاع للمحتوى التراثي الرقمي، وهو ما يتطلب آليات تنفيذ خاصة تقوم على إنشاء وحدة مستقلة للمشروع وتشغيل البوابة وصيانتها وتوفير الكوادر البشرية والدعم المالي من خلال إنشاء صندوق للمشروع.

تعليق واحد

  1. يرجى التكرم بإرسال اسم المستخدم وكلمة المرور
    ولكم خالص الشكر والتقدير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>