دعوة إلى عقد اجتماع حول «صياغة عقول شباب العرب كيف تكون؟»

Culture_Ministers_Congress_19_01دعا الدكتور عبد الله حمد محارب مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية المنعقد بالرياض من 10 إلى 13 يناير 2015، إلى عقد اجتماع عاجل لوزراء التربية والثقافة والإعلام العرب لتدارس مسألة «كيفية صياغة عقول شباب العرب».

وأوضح الدكتور محارب في هذا السياق، أن بؤرة المأساة التي أفرزتها ظاهرة الإرهاب في العالم العربي تكمن في «أسلوب صياغة عقول شباب العرب» متسائلا عن كيفية تربية الشباب المحقون بالفكر الارهابي وطرق تعليمهم وأدوار البيئات المساعدة في تكوين شخصيتهم كالأسرة والإعلام والمجتمع.
وأفاد أن انخراط الشباب اليوم بسهولة في تنظيمات تدعي الإسلام وتغرس في عقولهم أفكارا شاذة دخيلة عن المبادئ الاسلامية السمحة، يستوجب على الأمة مراجعة جدية لنظم التعليم التي تعاني من تدني المستوى العلمي مما أنتج رداءة تم تصديرها الى كل المؤسسات المجتمعية التي تساهم في صياغة وتكوين عقل الشباب العربي حسب رأيه.
وأشار في هذا الصدد، إلى ضرورة البحث والتفحص في تداعيات التشويه الفكري لدى الشباب ووضع استراتيجيات تربوية واتصالية قائمة على التشخيص الموضوعي والناجع والحوار التفاعلي لاستعاب الانحراف والتطرف الفكري لدى الشباب وتأسيس تربية فكرية وعقائدية سليمة خالية من كل أشكال التعصب والشذوذ ورفض الآخر.
وفي جانب آخر، استعرض مدير عام الألكسو في كلمته جهود المنظمة وأنشطتها في مسيرتها الجديدة في مجال الثقافة والمتمثلة بالأساس في تنظيم سلسلة محاضرات الألكسو الشرفية وإدراج مسألة الاستشراف والدراسات المستقبلية ضمن خطة عملها للسنوات المقبلة وتنظيم اليوم العربي للشعر يوم 4 فبراير 2015 بالقاهرة وإصدار عدد من المؤلفات وترجمة أبرز ما ينشر في اللغات الأخرى إلى العربية وإحداث منصة في الفضاء الالكتروني ((ALECSOAPPS لإطلاق مجموعة من البرامج التربوية والثقافية.
ويذكر أن الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية، قد افتتحت أمس الاثنين بالرياض من قبل الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الخضيري وزير الثقافة والاعلام بالمملكة العربية السعودية وذلك تحت شعار «اللغة العربية منطلقا للتكامل الثقافي والإنساني».
ويناقش الحاضرون في المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من ثلاثين دولة عربية ومنظمات ومؤسسات معنية، عددا من الموضوعات التي تقدمت بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والدول الأعضاء، أبرزها اقتراح المنظمة إحداث مجلس وزراء الثقافة العرب وإنشاء القناة الفضائية الثقافية العربية، وإقامة الأيام الثقافية العربية، واليوم العربي للشعر، والميثاق العربي للمحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته (المجلس الأعلى للتراث العمراني)، والمرصد العمراني والمعماري العربي، وقصر الألكسو الثقافي في مدينة القدس، وميثاق حماية التراث الثقافي في البلدان العربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>