اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية – تونس: 12 و13 ديسمبر / كانون الأول 2016

تتألّف اللّجنة الدائمة للثقافة العربية من وكلاء الوزارات أو المديرين العامّين لهذه الوزارات أو من تكلّفهم وزاراتهم بتمثيل بلادهم في هذه اللجنة. وتتولّى التّنسيق بين الأقطار العربية في مجالات العمل الثّقافي الذي تضطلع به الوزارات المعنية ودراسة الأوضاع الثقافية في ضوء حوليات الثقافة واقتراح وسائل النهوض بها واقتراح مشروعات ثقافية مشتركة بين هذه الوزارات وتيسير سبل الاتصال بينها، وتبادل البيانات والمعلومات، والتّعاون لإيجاد الوسائل الفعالة لتنفيذ المشروعات المشتركة ودراسة خطّة المنظمة وبرامجها لكلّ دورة وتقديم التّوصية للإدارة في شأن المشروعات والبرامج الثقافية التي تنفّذها. كما تتولّى وضع تصوّر أوّلي للموضوعات المقترحة على كل دورة من دورات المؤتمر بما في ذلك الموضوعات الفرعية للموضوع الرئيس وإدراجها ضمن بنود جدول الأعمال لمناقشتها وإقرارها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها من قبل الدول العربية والمنظمة. ولهذا الغرض، تعقد اللجنة اجتماعين على الأقلّ بين كل دورة من دورات المؤتمر، يكون الاجتماع الأول خلال السّنة الأولى بعد عقد المؤتمر والثّاني يسبق انعقاد دورة المؤتمر.

وباستضافة كريمة من وزارة الشؤون الثقافية في الجمهورية التونسية، عقدت اللجنة الدائمة للثقافة العربية اجتماعها في العاصمة تونس يومي 12 و13 ديسمبر 2016 في إطار الإعداد للدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي (تونس، 14-15 ديسمبر 2016)، وذلكبحضور ممثلي واحد وعشرين دولة عربية هي:  الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، جيبوتي، السودان، الصومال، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، القمر، الكويت، لبنانن ليبيا،مصر، المغرب، السعودية، موريتانيا، اليمن. وقد انتهت اللجنة إلى اتخاذ جملة من التوصيات والاقتراحات.

 

قائمة أعضاء اللجنة الدائمة للثقافة العربية

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>