التعريف بالمؤتمر

تمّ تنظيم أول دورة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي سنة 1976 بمدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، أي بعد ست سنوات من إنشاء المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. ومنذ ذلك التاريخ تتابعت دورات المؤتمر مرة كلّ سنتين لتلتئم الدورة العشرون في تونس عاصمة الجمهورية التونسية في الفترة 14 – 15 ديسمبر 2016.

وقد درج المؤتمر منذ دورته العاشرة سنة 1997، على تحديد موضوع رئيس لكلّ دورة من الموضوعات الثقافية الكبرى التي تستأثر باهتمامات البلدان العربية وتتوافق مع مضمون المعاهدة الثقافية لسنة 1945 وميثاق الوحدة الثقافية العربية لسنة 1964، ودستور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لسنة 1964، والإطار الفكري والمبادئ الأساسية للوثيقة الأساسية للخطة الشاملة للثقافة العربية لعام 1985 وللصيغة المحدّثة للخطة لعام 2011 ، وللخطة الاستراتيجية للمنظمة 2017 – 2022، والاتفاقيات والخطط الثقافية العربية النوعية الأخرى. 

وتشكّلت اللجنة الدائمة للثقافة العربية وتم تكليفها بوضع تصور أولي للموضوعات المقترحة على كل دورة من دورات المؤتمر بما في ذلك الموضوعات الفرعية للموضوع الرئيس وإدراجها ضمن بنود جدول الأعمال لمناقشتها وإقرارها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها من قبل الدول العربية والمنظمة. ومكّن هذا الموعد المتجدد من مراعاة البعد القومي الذي يرمي إليه المؤتمر من عقد هذه الدورات في أقطار عربية متعددة تجسيما لوحدة هذه الأقطار وتعبيرا عن اللامركزية الثقافية وتأكيدا لما ترمز إليه الثقافة العربية الواحدة والموحدة من بناء جسور التلاقي بين أبناء الشعب العربي الواحد.

وقد بلغ المؤتمر سنة 2018 دورته الحادية والعشرين برصيد هام من المكاسب والإنجازات، تشمل مجالات العمل الثقافي العربي المشترك وتفتح أفقا جديدا لمزيد بلورة خطط نوعية وبعث مشاريع ثقافية قومية ترفع الثقافة العربية إلى المنزلة التي هي بها جديرة بين بقية الأمم.